قبيلة البداة ومفردها البادي هي قبيلة قحطانية ازدية من قبائل الازد اليمانية العريقة.
البداة التي ترجع بنسبها الى الحدان بن شمس الأزدي وهو من أزد شنؤة وقيل عن الحدان بن شمس بطن من أزد شنوءة. النسبة اليهم حداني ( بضم الحاء المهملة وتشديد الدال المهملة وكسر النون (وهم حدان بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب ابن عثمان بن نصر بن زهران بن كعب بن الحارث ابن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الازد. أصلهم من جبال السراة اليمنية . هاجروا الى العراق وتنسب اليهم محلة بالبصرة .
ومنهم بنو حادو المتقدم ذكرهم ومنهم جماعة بالأندلس وحدان بن شمس هو جد جاهلي ومنهم صبرة بن شيمان الأزدي من بني حدان من شنوءة رأس الأزد في أيامه وقائدهم في وقعة الجمل كان فيها مع عائشة على يسارها.
ومنهم ثوابة بن سلمة ( أو سلامة ) الحداني : من أمراء العرب في الأندلس . كان مطاعاً في قومة شجاعاً شريفاً عاقلاً . استعملة أبو الخطار ( أمير الأندلس ) على اشبيلية وغيرها ثم عزل ففسد عليه ثوابة وقاتله . فانهزم أبو الخطار ودخل ثوابة قرطبة ( وهي يومئذ قاعدة الأندلس ) فاستقر بها أميراً وثبتت امارته سنتين وشهوراً وتوفى بقربطة.
أن وصول أزد شنؤة الى على عمان في توأم (العين والبريمي)وامتدادهم على الجبال الى أطراف الباطنة لم يكن السباقين لها بني معولة بل أخوتهم من بني الحدان هم السباقين في ذلك ويقول المصدر أنهم سكنوا في توأم والجبال حول ينقل وكان بني الحدان هم العامل الرئيسي في نصرة عبد وجيفر الجلندي المعولي حكام عمان وكان ولائهم ثابت لهم وكما نعلم أن توأم كانت عاصمة بني الجلندى الإدارية وصحار العاصمة التجارية حيث كانت فيها حامية فارسية الذين شرفهم الله باستلام رسالة الرسول الكريم صلى الله علية وسلم حاملها لهم الصحابي الجليل عمرو بن العاص رضي الله عنه.
ورأس نسب قبيلة البداه الجد بادي وهو اخ لمحمد ومعوله ابناء ابو الحواري واغلب قبيلة البداه تسكن في جبال الحدان في منطقة الظاهرة فنسبهم يرجع الى بادي بن ابو الحواري بن لقيط بن ضحيان بن ضحيان بن الحدان بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان بن نصر بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر (بن الأزد) بن الغوث بن نبت بن مالك بن يزيد بن كهلان بن سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان وهي من ضمن الحلف الهناوي سابقاً ويقال انهم كانوا في فترة من الفترات من ضمن الحلف الغافري.
تفرعات قبيلة البداة (البادي)
الضواعن (الضوعني) ومنهم:
أ- آل عبيد بن مرشد (القصير؛والسيود)
ب- الصقيعة
ت- آل علي بن خلفان
ث- الشقر
ج-آل عديم
ح-آل الراك
خ- آل حمدان بن عبدالله
وغيرهم
السوامح (السامحي) ومنهم:
أ- آل مطر بن سعيد
ب- آل بخيت بن راشد
ت- آل كليب
ث- آل ضاحي
ج- آل ريحانة
ح- آل بشير
خ- آل الحمير
وغيرهم
البحوح (البحي) ومنهم:
أ- آل سعدون
ب- آل سويلم
ت- الدعيمات
ث- آل حويضر
ج- المراشيد
ح- أولاد سعود
خ- آل خماس
د- آل راشد بن محمد
وغيرهم
آل فهم ومنهم:
أ- آل بطي (متوه)
ب- آل راشد بن علي
ت- المقاليد
ج- آل سليم
ح- القمارا
وغيرهم
السعيدين (السعيدي) ومنهم:
أ- آل بن حم
ب- آل مرزوق
ت- آل الهاملي
ث- الشطاطفة
ج- آل خموس
وغيرهم
العميرات (العميري) ومنهم:
أ- الفداعير
ب- آل السيد
ت- الشرع
ث- آل ضعين
ج- السبوع
ح- آل سعيد بن راشد
وغيرهم
آل سويده (السويدي) ومنهم:
أ- آل بن حموده
ب- آل فاضل
ت- آل حميد
ث- آل فريح
وغيرهم
الوناندة (الوندي) ومنهم:
أ- آل رشود
ب- آل سويد
ت- آل سلطان بن محمد
ث- آل رشيد
ج- آل علي بن راشد
وغيرهم
العشوش (العشي) ومنهم:
أ- آل سويد بن شمسه
ب- الصناهير
ت- آل وداد
وغيرهمم
ملاحظة الافخذ غير مكتملة وسنكملها فور الانتهاء من البحث على شكل مشجرة بأذن الله العلي القدير
ولم يكن للبداة شيخ شمل بعد الشيخ سالم بن حميد البادي الملقب (بحمر المعم) المتوفي في آخر القرن العاشر تقريباً ويسكن في بلدة أسمها (وال) في الظاهرة وكانت كل القبيلة تفتخر فيه لقوته ومكانته وذكائه في ذلك الوقت وكان له موقف صلب في تحرير ينقل من النباهنة مع قبائل عدة لم يعرف بالظبط لأي فخذ من افخذ قبيلة البداه ينتمى هذا الشيخ ولكن كان بمثابة الاب الروحي للقبيلة فكل فخذ يقول ان الشيخ من فخذه ولبعد الفترة وطول الزمن وقلة المخطوطات في هذه المنطقة الملتهبة يصعب تحديد ذلك في الوقت الحاضر وكما تفيد الروايات المعتبرة فأنه هو وحيد ابيه والشيخ المذكور لم يكن له عقب او ذرية وهذه هي أرادة الله عزوجل من بعده كان لكل فخذ في البداة شيخ عليها.
ولهم مساكن حاليا بغض النظر عن كثرة اوقلت البداة فيها ولكن ينتشرون في مناطق كثيرة في منطقة الظاهرة في البويردة، الروضة، الراكي، باحة، وادي الحريم، دوت، غضية، واحة البريمي (الجو سابقاً) وكذلك في العين (توام سابقاً) وأبو ظبي والمسره وكتنه والزروب وصيع ومناطق لاتحضرني الان في دول الخليج كما إنهم يتواجدون في الباطنة ولكن أصلهم من الظاهرة ونزحوا منذ زمن للعيش هناك.
البداة قبيلة بدوية و تملك الأصايل من الهجن واشهرها بعير يسمى (عنتر)ولبعير عنتر قصة روى لي احد الشياب مع قبيلة بني كتب العريقة ولقبيلة البداة وسم على الناقة وهو لام الف (لا) ويعزلون معها بـــ الحلقة وهي بالرسم دائرة(o) على خد الناقه الايسر. وعلى مر الزمان تغنى أبناء البداة بقصائد كثيرة عبروا فيها عن مآثرهم وكرمهم واعتزازهم بأنفسهم وانتمائهم لقبيلتهم وكذلك اهتمامهم بالهجن الأصيلة.
ومما قاله فيهم الشيخ سليمان بن سنان من الغصون ( وهو من بلدة الحوطة من نجد واصلهم من آل بن علي ويقال من بني تميم) (اميرينقل وشيخ حلف بني علي) في احدى المعارك بينقل:
)) أولاد بادي وردوا روس الأبكار يوم الفتايل شابات ورية ((
وعزوة البداة وصيحاتهم عند الحرب هي ((اولاد بادي)) و(ابن بادي)
كثير من الشواهد والمؤشرات التي تدلل على عمق العلاقة التي تربط قبيلة البداة بقبيلة بني ياس وبالذات حكام أبوظبي (آل نهيان) منذ قديم الزمن وقد شاركوا ببعض حروبها في السابق وتحالفت معها. من هذه الحروب والمعارك كما ذكر كبار السن موقعتي مرغم والعانجة. وأمتدح أحد مشايخ البداة قبيلة بني ياس بقصيدة قال في مطلعها:
((ما هاب من الدنيا ولو رماحة مادام الياسي يسن رماحة))
وقد جلست مع شخص مقرب للشيخ زايد ومن قبل الاتحاد وقال ان الشيخ يذكركم دائما وذكر البداة من ايام زايد بن خليفه طيب الله ثراه
تحالفت قبيلة البداة مع بني علي أو بالأحرى الغصون(وليس جميعهم) وكان تحالف قديم وكبير وكانت قبيلة البداه أكبر القبائل في هذا الحلف
قال أبو المسلم البهلاني رحمه الله في قصيدته النونيه في الاشاره الى تحالف بني علي وبني الحدان
و أين أهل الغنى في كل معضلة**** بنو علي بن سود أين حدان
المصادر:
-1موسوعة العرب عبدالحكيم الوائلي
-2الخليج بلدانة وقبائلة ماليز
-3المرشد العام للولايات والقبائل في عمان عادل الحريري
-4ملامح من التاريخ العماني -الطبعه الرابعه الشيخ سليمان الخروصي
-5الذخيرة في مشجرات وأنساب قبائل الجزيرة- الطبعة الثالثة الأستاذ علي القحطاني
-6بحث ميداني في القبلية ولا يزال هذا البحث
7-كتاب الأنساب للعوتبي
8- سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب
9-نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب:أحمد بن علي القلقشندي
10-لباب الأنساب:أحمد بن الحسين بن علي بن عبد الله بن موسى ، أبو بكر ، البيهقي
تنبية هام الرجاء عدم نقل الموضوع الى المنتديات الابعد ذكر المصدر فالمعلمومات هذه ملك للباحث وموقع شبكة البادي .
نسب أشرف الخلق
هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
لا يختلف النسابون في السلسلة الذهبية لنسب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى معد بن عدنان كما هو مبين أعلاه وإنما أختلف النسابون في نسبه من عدنان إلى إسماعيل عليه السلام لكنهم أجمعوا على إنه ينتهي إلى إسماعيل عليه السلام. وللمزيد يرجي الإطلاع على موقع نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب.
و يرجح بعض النسابون أن هود عليه السلام هو بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح (عليه السلام) بن لمك بن متولشخ بن أخنوخ بن اليارد بن مهاليل بن قينان بن أنوش بن شيث بن أدم(عليه السلام). ولكن كره الإمام مالك رفع النسب إلى آدم لعدم ثبوته. وعن إبن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بلغ نسبه الكريم إلى عدنان قال:" من ها هنا كذب النسابون".
وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يولي إهتماما بأنساب العرب وتأكيداً لذلك كان صلى الله عليه وسلم يصطحب أبو بكر رضي الله عنه ليعرفه بقبائل العرب ورجالاتهم. في الحديث الشريف قال الرسول صلى الله عليه وسلم: " تعلموا من النسب ما تعرفون به أحسابكم وتصلون به أرحامكم" وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( الفاروق ) ثاني الخلفاء الراشدين:" تعلموا النسب ولا تكونوا كنبيط السواد، إذا سئل احدهم عن أصله قال من قرية كذا". ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم:"الناس مصدقون في أنسابهم". وفوق هذاوذاك تذكرأخي العزيز قول المولى: ((انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند اللة اتقاكم))